لنشر مقالاتكم: [email protected]
الاخبار السياسية
الخميس: 16 مارس، 2017

عد النائب التركماني عن محافظة كركوك حسن توران رفع علم اقليم كردستان إلى جانب العلم العراقي في دوائر كركوك بانه مخالفة دستورية واضحة ارتكبتها ادارة المحافظة.

وقال نائب رئيس الجبهة التركمانية العراقية اليوم إن ” الإجراء الذي قامت به إدارة محافظة كركوك في كتابها المرقم 742 بتاريخ 14آذار2017 حول رفع علم كردستان إلى جانب العلم العراقي في دوائر الدولة تعتبر مخالفة دستورية واضحة لأن محافظة كركوك ليست جزءًا من إقليم كردستان وكركوك هي محافظة غير منتظمة بإقليم مرتبطة بالمركز”.

وشدد النائب حسن توران بالقول” لايمكن لأي طرف ان يفرض امر واقع على محافظة كركوك وهي تقع ضمن المناطق متنازع عليها حسب المادة [140] وبيّن النائب عن كركوك” ان المادة 143 من الدستور العراقي تنص [يلغى قانون ادارة الدولة العراقية للمرحلة الانتقالية وملحقه عند قيام الحكومة الجديدة باستثناء ما ورد في الفقرة أ من المادة 53 والمادة 58 منه]”.

واشار إلى ان ” المادة الثالثة والخمسون من قانون إدارة الدولة العراقية حددت بوضوح حدود إقليم كردستان وكركوك ليست جزءًا منه”، مؤكدًا ان ” الإجراء الذي قامت به إدارة كركوك هي مخالفة دستورية واضحة ولا يعطي الحق لاي طرف لفرض امر واقع عليها”.

واوضح توران ” تنص المادة 53 من قانون إدارة الدولة العراقية في الفقرة [أ] على [يعترف بحكومة إقليم كردستان بصفتها الحكومة الرسمية للأراضي التي كانت تدار من قبل الحكومة المذكورة في 19 آذار 2003 الواقعة في محافظات دهوك وأربيل والسليمانية وكركوك وديالي ونينوى” .

 

وبين إن ” مصطلح [حكومة إقليم كردستان] الوارد في هذا القانون يعني المجلس الوطني الكردستاني، ومجلس وزراء كردستان والسلطة القضائية الإقليمية في إقليم كردستان ، وبهذا كركوك ليست ضمن حدود إقليم كردستان وهي تتبع للحكومة المركزية

كاتب المقال