لنشر مقالاتكم: [email protected]
رياضة
الأربعاء: 8 فبراير، 2017

إنطلقت في محافظة البصرة، الأربعاء، منافسات بطولة العراق للشطرنج بمشاركة 444 لاعباً من 122 محافظة، فيما أكد الاتحاد العراقي للشطرنج أن البطولة سوف تتمخض عن فوز أربعة لاعبين يشكلون المنتخب الوطني.

وقال رئيس الاتحاد العراقي المركزي للشطرنج ظافر عبد الأمير إن “البطولة التي تقام برعاية مجلس محافظة البصرة وتستغرق سبعة أيام يشارك فيها 44 لاعباً من 12 محافظة”، مبيناً أن “البطولة تقام وفق النظام السويسري تطبيقاً لمعايير الاتحاد الدولي للشطرنج، ومن المقرر أن تؤدي الى فوز أربعة لاعبين سوف يشكلون المنتخب الوطني للشطرنج الذي يتكون من خمسة لاعبين ليمثلوا العراق في البطولات العربية والآسيوية والدولية”.
من جانبه، قال أمين سر الاتحاد الفرعي للشطرنج في البصرة جواد جبر لـ السومرية نيوز” “البصرة تستضيف للمرة الأولى منافسات بطولة العراق في الشطرنج، وهذا انجاز رياضي يحسب للمحافظة، ونأمل أن يمهد لخطوات لاحقة”، مضيفاً أن “البصرة يشارك منها في البطولة ثمانية لاعبين”.

من جهته، قال رئيس مجلس محافظة البصرة صباح حسن البزوني الذي حضر حفل افتتاح البطولة إن “مجلس المحافظة قدم الدعم المالي والمعنوي لإنجاح البطولة التي تقام في أحد فنادق البصرة”، موضحاً أن “المجلس ملتزم بدعم الأنشطة والفعاليات الرياضية والثقافية والفنية والإعلامية التي تشهدها المحافظة، ومن هذا المنطلق نسعى لرفع الحظر الكروي عن الملاعب العراقية، كما نبذل الاستعدادات لتتويج البصرة عاصمة للثقافة العربية في العام المقبل”.

يذكر أن لعبة الشطرنج ليست من الألعاب الرياضية الشعبية في البصرة، والعراق عموماً، إلا أنها تحظى باهتمام عدد غير قليل، وفي البصرة يوجد أكثر من ناد تخصصي للشطرنج، أبرزها نادي الرسيل الذي يعود تأسيسه الى التسعينات.

كاتب المقال