لنشر مقالاتكم: [email protected]
اراء سياسية
السبت: 18 مارس، 2017

يجري رئيس الوزراء حيدر العبادي زيارة رسمية الى واشنطن، حاملاً معه ورقته الإصلاحية للنهوض باقتصاد العراق، إلى جانب مُساعدة بلاده في تجاوز أزمته المالية الحالية.

وقال المتحدث باسم مكتب العبادي سعد الحديثي إن”العبادي  يتوجه هذه الايام  في غضون الاياإلى الولايات المتحدة الأميركية بناءً على دعوة رسمية كانت قد وجهت إليه من قبل الرئيس دونالد ترمب، وسيتم عقد لقاءات عديدة عقب لقائه ترمب، إذ سيلتقي عدد آخر من كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية، إلى جانب أعضاء في الكونغرس، فضلاً عن عدد من ممثلي الشركات العالمية، وممثلين لمنظمات مالية دولية”.

وأضاف الحديثي، أن “العبادي سيبحث خلال تلك اللقاءات الجهود المُشتركة بين بغداد وواشنطن في إطار الحرب على الإرهاب والتنسيق والتعاون الوثيق بين البلدين على مختلف المستويات العسكرية والأمنية، بالإضافة إلى سبل تعزيز وتدريب القوات العراقية من قبل القادة الأميركيين”.

وتابع، أن “المُباحثات ستتناول أيضاً، جهود العراق ضمن إطار الملف الإنساني المتمثل بالنازحين والخطط والإجراءات الحكومية المُتخذة لتحقيق الإستقرار في المناطق المُحررة وسبل إعادة إعمارها وتسريع عودة سكانها إليها”.

وبين أن “العبادي سيطرح تصورات العراق بصدد سبل الدعم الذي تخطط له أميركا والمجتمع الدولي في المجالات الاقتصادية لمساعدته على تجاوز الأزمة المالية الحالية، من أجل تدعيم ورقة الإصلاح الحكومي التي طرحتها الحكومة العراقية”.

وخلص الحديثي إلى القول إن “هذه الزيارة يُنظر لها بانها جاءت في وقت جميع قادة الدول ترغب بلقاء ترمب بعد توليه رئاسة الولايات المتحدة الأميركية، وهذا يؤكد أهمية العراق في المنطقة والعالم، خصوصاً بعد أن أوشك القضاء على الإرهاب”، منوهاً بأن “الزيارة تبرز المكانة التي بات يحتلها العراق بين دول العالم، وتعكس مدى دعم المجتمع الدولي للعراق”.

 وتضاربت التصريحات اليوم بشان توجه رئيس الوزراء حيدر العبادي الى العاصمة الاميركية واشنطن.وقال الامين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق، في تصريح نشر اليوم اطلعت عليه ” الجورنال نيوز” ، ان “العبادي سيتوجه اليوم الى العاصمة الاميركية واشنطن تلبية لدعوة الرئيس دونالد ترمب.بينما نفى المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء ، مغادرة الأخير، والوفد الحكومي المرافق له اليوم السبت الى أمريكا.

وأوضح مدير المكتب الإعلامي حيدر حمادة في تصريح مقتضب، قائلاً “توجه العبادي الى أمريكا ليس اليوم”، من دون ان يدلي بمزيد من التفاصيل.

وكان البيت الأبيض أعلن الاسبوع الماضي، أن الرئيس الأميركي سيلتقي شهر آذار الحالي، رئيس الوزراء حيدر العبادي.

كاتب المقال

اقرأ ايضا