لنشر مقالاتكم: [email protected]
منوعات
الخميس: 4 يناير، 2018

حصلت “اقلام”، اليوم الخميس، على نسخة من قرار مجلس الوزراء المرقم (٣٩٠) لسنة ٢٠١٧، بشأن الموافقة على تعديل العقد المبرم مع شركة سيركو البريطانية، الخاص بإدارة الأجواء العراقية، وتدريب المراقبين الجويين، بدءاً من تاريخ ١/١/٢٠١٨.

ونص القرار، على تولي شركة سيركو البريطانية، القيام بنفس مهمامها، إضافة إلى مهمة جباية رسوم العبور والتقرب من خلال تفعيل العقد المبرم بين المنشأة العامة للطيران المدني واتحاد الناقلين الجويين الدولي (إياتا)، ويتم فتح حساب في المصرف العراقي للتجارة (TBI)، لغرض إيداع الرسوم.
وبين القرار، أن موارد الرسوم ستستخدم بدفع رواتب المراقبين الجويين العراقيين ودفع جزء من أجور عقد الخدمة إلى شركة سيركو البريطانية، وقيام الحكومة العراقية بدفع المبلغ المتبقي من مستحقات عقد الخدمة الشهري إلى الشركة البريطانية، لغاية ٣٠/٦/٢٠١٨، وبشكل تناقصي يرتبط بحجم الإيرادات المستحصلة من رسوم العبور والتقرب.
كما نص القرار، على تأسيس الشركة العامة لخدمات الملاحة الجوية، برأس مال مقداره خمسون مليار دينار، يمول من الخزينة العامة، وتعتبر الرادارات ومنظومة الاتصال اللاسلكي ومنظومات الهبوط والإقلاع ومعهد المراقبين الجويين التابعة للمنشأة العامة للطيران المدني، كموجودات للشركة برأس مال مقداره مائة مليار دينار.

كاتب المقال