لنشر مقالاتكم: [email protected]
اخبار مقتبسة
الأثنين: 5 فبراير، 2018

نقلت وكالة “أسوشيتد برس” عن مصدر في الحكومة العراقية أن من المقرر سحب 60 % من القوات الأمريكية من العراق، وإبقاء نحو 4 آلاف جندي لتدريب الجنود المحليين.
وقالت الوكالة الامريكية اليوم الاثنين، نقلا عن مصادر مطلعة، أن الجيش الأمريكي، بدأ بنقل العسكريين والأسلحة والمعدات من العراق إلى أفغانستان.
ونقلت عن مصدر في الحكومة العراقية أن عشرات العسكريين الأمريكيين غادروا البلاد خلال الأسابيع القليلة الماضية، وذلك لأول مرة منذ إعلان بدء الحرب ضد تنظيم “داعش” الإرهابي.
وتأتي الخطوة الأمريكية هذه بعد أن أعلنت السلطات العراقية في ديسمبر/كانون الأول 2017، إنجاز الحرب والانتصار على “داعش” وتحرير الموصل من براثن الإرهابيين الذين كانوا يسيطرون على مناطق كثيرة في العراق منذ 2014.
وكان المستشار الامني للحكومة العراقية سعيد الجياشي، اليوم الاثنين عن تغيير بمهام التحالف الدولي القتالية في العراق.
وابلغ سعد الجياشي شفق نيوز “بعد انتهاء الحرب على داعش تغيرت مهام التحالف الدولي من المهام القتالية والطلعات الجوية الى جهود تدريب وتطوير القوات العراقية”.
واضاف الجياشي الذي يقدم استشارات امنية للحكومة العراقية، “سابقا كان التحالف الدولي يساهم في العمليات العسكرية وينفذ عشرات ومئات الطلعات الجوية ولكن الان سيتم اعادة وتنظيم مهامه”.
يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، قد دعا منتصف الشهر الماضي، إلى “عدم ارتكاب الخطأ نفسه كما في العام 2011، عندما سمح الخروج المبكر من العراق لتنظيم القاعدة بأن يبقى على قيد الحياة في هذا البلد”.

كاتب المقال