لنشر مقالاتكم: [email protected]
ادبيات
الأثنين: 3 أبريل، 2017

كشف النائب عن المكون التركماني جاسم محمد جعفر، الاثنين، عزم مجلس محافظة كركوك التصويت يوم غد على قرار بضم المحافظة الى اقليم كردستان، فيما دعا الحكومة ورئيس البرلمان والامم المتحدة والجهات الامريكية والتركية والايرانية والسعودية الى التدخل ومنع ادراج هذا القرار.

وقال جعفر في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان ان “الهيئة السياسية بمجلس النواب تعمل على تهدئة الاوضاع بعد قرار مجلس النواب برفع العلم العراقي فقط دون الاعلام الاخرى”، مبينا انه “مع الاسف ان هناك رسالة وصلت لنا ان الكرد في مجلس كركوك يعتزمون يوم غد في تصعيد اخر بوضع قرارين جديدين ضمن اجندة المجلس الاول مقترح رفض قرار مجلس النواب حول رفع علم كردستان والثاني اجراء استفتاء في محافظة كركوك”.

واضاف جعفر، ان “الفقرة الاولى ليس فيها اثر كبير ولكن الخطورة بالمقترح الثاني بضم كركوك الى اقليم كردستان في هذا الاستفتاء”، مشددا على ان “القرار سيؤدي الى التصعيد ويحدث مشاكل جديدة بين المكونات، ونحن العرب والتركمان نرفض بشكل قاطع الفقرتين سواء الاستفتاء او برفع العلم”.

ودعا جعفر الى “ادارة كركوك بالشراكة”، لافتا الى “اننا نرفض فرض امر واقع على المكونات لانه سيؤدي الى تقسيم كركوك لمنطقتين منطقة للكرد ومنطقة للعرب والتركمان وهذا ما يؤدي الى حالة مربكة واحتقان ومشاكل داخلية مما يجعل كركوك غير مستقرة”.

وشدد على “ضرورة التحرك من اجل ان لايؤخذ المقترحين مكانهما ضمن اجتماع يوم غد عبر الاتصال بالجهات المعنية سواء الحكومة ورئيس مجلس النواب والامم المتحدة والجهات الامريكية والتركية والايرانية والسعودية”.

واعتبر محافظ كركوك نجم الدين كريم، امس الأحد، تصويت مجلس النواب بشأن رفع العلم العراقي حصرا في كركوك وانزال العلم الكردستاني “غير قانوني”، فيما اشار الى أن المحافظة غير ملزمة بذلك التصويت.

وصوت مجلس النواب خلال جلسته الاعتيادية التي عقدت، اول امس السبت (1 نيسان 2017)، على انزال علم كردستان ورفع العلم العراقي فقط في محافظة كركوك.

كاتب المقال