لنشر مقالاتكم: [email protected]
منوعات
الأربعاء: 10 يناير، 2018

حذرت وزارة الصحة، اليوم الاربعاء، من استخدام مادة “السكَوة” السامة من قبل بعض محلات ومكاتب العشابيين غير الرسميين.

وقال بيان للوزارة تابعته وكالة الانباء العراقية ( واع ) ” ان دائرة الصحة العامة في الوزارة تحذر من استخدام مادة السگوة السامة من قبل بعض محلات ومكاتب العشابين غير الرسميين لعلاج بعض امراض الاطفال”، مبينة اتخاذها الاجراءات المباشرة لمنع هذه الظاهرة.

ودعا البيان “قسم تعزيز الصحة في الوزارة وجميع شعب تعزيز الصحة في انحاء البلاد وبالتعاون مع شعب الاعلام باتخاذ الاجراءات التوعوية بخطورة هذه المادة ومن ضمنها القيام بحملات توعية شاملة لتنبيه المواطنين والعوائل الى اضرار استخدام المادة ونتائجها الخطيرة على الجسم”.

واوضح “ان خطورة  المادة تسبب في العديد من الاحيان بالوفاة  بعد ورود العديد من البلاغات مؤخرا من مستشفيات الاطفال التابعة لدوائر الصحة والتي تبين حدوث حالات تسمم ووفيات بين الاطفال من جراء استخدام هذه المادة والتي تدعى ايضا بـ (السقوة او الكوفة) حيث تحتوى تركيبة المادة الرصاص ومواد اخرى سامة وخطرة”.

واكد  البيان “على ضرورة التعاون والتنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة لدعم الجهود والحملات التوعوية بخطورة المادة فضلا عن متابعة المحلات والعشابين الذين يتدولون المادة واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقهم” .

كاتب المقال